فور عرب



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فور عرب

فور عرب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فور عرب

فور عرب لكل العرب


    الموظف الناجح

    شهدود
    شهدود
    مشرف عام


    عدد المساهمات : 215
    نقاط : 638
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 05/10/2009
    العمر : 29

    الموظف الناجح Empty الموظف الناجح

    مُساهمة من طرف شهدود الإثنين أكتوبر 05, 2009 12:02 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الموظف الناجح....كيف يكون...؟؟

    ::سمو الفكر الإداري::

    لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ، لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ، ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الّذين من قبلنا ، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به ، واعف عنا واغفرلنا وارحمنا ، انت مولنا فانصرنا على القوم الكفرين) البقرة.286


    ::هذه الآية تعكس أسمى وأسلم نهج إداري حيث توضح ما يلي:-

    *أن العمل قدر الجهد، وكل من عمل له أجره
    *عدم المؤاخذة على النسيان أو الخطأ غير المقصود.
    *عدم تكيلف النفس فوق طاقتها .
    *الاعتذار عن الخطأ وطلب المسامحة
    *ربط النجاح والتوفيق بيد الله سبحانه
    * وأن الإنسان مهما أوتي من قدرة وإرادة فهو بحاجة إلى توفيق الله.

    ******** ******* *********

    ::تدعيم ثقة الأفراد في محيط العمل بما يلي:: :-

    *التفكير بمنطق ( كلنا ) بدلاً من نحن وهم.
    *مشاركة المعلومات بدلاً من حجبها.
    *تعاون الأفراد في إيجاد الحلول للقضايا الهامة.
    *التركيز على الجوهر بدلاً من التفاصيل غير المهمة.
    *احترام الهيكل التنظيمي .
    *إظهار المشكلات على السطح لمواجهتها بدلاً من إخفائها حتى تتفاقم.
    *فلنعمل حتى نسمو بفكرنا الإداري

    ******** ******* *********

    ::القواعد الماسية للتعامل مع الآخرين::

    * منذ بدء الخليقة والإنسان بطبعة اجتماعى ، ويكره الوحدة ، فتخيل نفسك بلا أناس من حولك ! هذه الصورة فعلاً ستعيش بها إذا لم تحافظ على علاقتك مع الآخرين ،
    وحتى لا تضطر إلى ذلك ، إليك بعض القواعد الألماسية :-

    *أصلح ما بينك وبين الله ، يصلح الله ما بينك وبين الآخرين .

    *ألق التحية على من تعرف و من لا تعرف.

    *إبتسم في وجه زميلك ، فالإبتسامة تنبيء بنفسية الطرف الآخر ،
    وتشرح الصدر وتمهد التعارف والكلام .

    *ضع نفسك مكان الآخرين ثم أسمعهم من الكلام ما تحب أن تسمع.

    *كن متواضعا ً، يعلو شأنك .

    *إعترف بخطئك ، واعتذر إذا لزم الأمر الإعتذار.

    *حاول أن تقول شكراً لمن أدى لك خدمة ، فوقعها كبير في نفسه .

    *دع محدثك يحدثك بما يحب ، وكن مستمعاً جيداً
    *أوف بوعدك ، واصدق حديثك .

    ******** ******* *********

    ::وصفة ادارية::

    *كم هو جميل ان تشعر بالراحة أثناء تأدية عملك بنظام
    في نفس الوقت الذي تنجز أكبر قدر من المهام بهدوء.

    ::وهنا بعض الخطوات التي تساعدك على إنجاز مهام عملك بهدوء:-

    *خذ الخطوة الأولى .. وهي الخطوة الأكثر أهمية في تحقيق الهدوء في
    العمل،ببساطة إتخذ قراراً بعمل شيء يجعلك تصبح هادئاً.

    تعامل بحزم مع الأوراق .. خلص نفسك من العبء الذي تسببه المعلومات الغير
    ضرورية عن طريق استخدام سلة المهملات.

    *لا تقلق حتى يأتي وقت القلق.. يرتبط القلق دائماً بالتفكير في المستقبل،

    * أعطي اهتمامك الكامل لما يحدث في الوقت الحاضر لأنك ستواجه المستقبل
    بكل استعداد.

    *دع الآخرين ينجحون.. إن أفضل ما يحافظ على الوقت وسلامة العقل في ساحة
    العمل هو عملية التفويض، والأساس في القيام بهذه العملية بنجاح هو أن تركز
    على الأشياء التي تتفوق في أدائها وتفوض جميع الأعمال الأخرى وعليك أن
    تفوض المسؤلية كما تفوض أعباء العمل.

    *دع الآخرين وشأنهم.. ركز على الوفاء بإلتزاماتك الشخصية أولاً.

    *لا تبال.. إبتعد عن الأمور التي تستطيع ان تفعل شيئاً حيالها.. وركز على
    الأمور التي يمكنك التأثير فيها.

    *إعترف بجهلك.. كلما أسرعت بالإعتراف بأنك لا تعرف الجواب عن شيء ما،
    أصبح لديك المزيد من الوقت للبحث عن الإجابة.

    *غير الروتين.. أد عملك بطريقة لا تؤده بها في المعتاد أو فكر بطريقة لا تفكر بها
    عادةً.

    ******** ******* *********

    ::فريق العمل::

    تعد فرق العمل إحدى أهم وسائل نجاح العملية الإدارية ومن أبرز ملامح الإدارة الناجحة التي تحرص على الإنجاز ، وتحترم التخصص وتسعى الى المزيد من المشاركة بينها وبين أفراد الإدارات الأخرى.

    *وحتى ينجح الفريق لابد أن تكون أهدافه واضحة لجميع أعضائه، فهو بمثابة
    محطة توليد للطاقات الكامنة. وتبنى فرق العمل لمزايا عدة منها:-

    *الاستفادة من المواهب المتعددة للأفراد.
    *زيادة الاتصال بين الأعضاء.
    *إيجاد جو من التعاون لزيادة الإنتاج.
    *الوصول الى حلول جماعية.
    *تخفيف الأعباء وتوزيع الأدوار.
    *تبادل المعلومات والتجارب.
    *الفاعلية في حل المشكلات لتوفر الخبرة.
    *تحقيق التوازن بين إنتاجية الفرد واحتياجات الأعضاء .

    *تقديم أحدث وأدق المعلومات.

    *إتاحة الفرصة للجميع للمشاركة في إتخاذ القرار وتحمل مسئولية تنفيذه.
    *أن نجاح الفريق هو نجاح يرتبط بكل عضو من أعضائه وفشله هو فشل لكل عضو أيضاً ، فالكل أعظم وأكبر من الجزء.

    ******** ******* *********

    ::اختلاف وجهات النظر::

    لابد وأن مرت عليك لحظات اختلفت وجهة نظرك مع وجهة نظر شخص ما, ولكن هل أدى هذا الاختلاف إلى خلاف أو نزاع؟ وهل كانت طريقتك في حل هذا النزاع تقليدية أم مبتكرة؟ وهل اسلوبك في حل النزاع واحد لا يتغير؟ هنا و فيما يلي نوضح لك إستراتيجيات التعامل مع الخلاف.

    أولاً: استراتيجية الانسحاب:-
    وهي أن الشخص عندما يشعر أن هناك بداية لخلاف ما يبدأ بتغيير موضوع الحديث بسرعة ويغض الطرف عن النقد. وهذا الشخص ( المنسحب ) يرى أن هذا الخلاف لا نفع منه وبالتالي فهو يفضل الانسحاب وكذلك هو مستعد لأن يذعن حتى يتلافى عدم التوافق أو التوتر. وهذه السياسة إن كانت ناجحة في بعض حالات الخلاف إلا انها تغفل أن أسباب الخلاف مازالت قائمة، واجتناب الخلاف لن تجعلها تختفي.

    ثانياً: استراتيجية الإكراه:-
    من يتبع هذه السياسة يحرص في أي خلاف على أن يخرج منه منتصراً مهما كلفه الامر. وغير مهتم لعلاقاته مع الآخرين. حيث تؤثر هذه السياسة على ألفاظه وتصرفاته، ولكن على الرغم من انها تحل الخلافات بشكل سريع إلا أنها تؤثر على الأهداف البعيدة المدى وعلى إنتاجية الأفراد ما دام ان هناك طرفاً واحداً سيستمتع بالانتصار.
    فاحرص دائما أن لا تستخدم هذا الاسلوب في علاقاتك مع الآخرين

    – ثالثاً: إستراتيجية التهدئة:-
    هذه السياسة من ينتهجها يحاول أن يجعل كل أطراف الخلاف راضية وسعيدة، فهو يهتم بالعلاقة مع الناس إلى درجة كبيرة حتى لو تصادمت مع مصالحه، ومن وجهة نظره يرى أن التحدي والمجابهة مدمرة، لذلك عند بدء الخلاف يعمد إلى كسر حاجز التوتر.

    – رابعاً: استراتيجية التسوية:-
    هي ما نسميه مسك العصا من المنتصف وهو أن يشعر الأطراف في أي نزاع أنهم رابحون لأول وهلة مع أنهم في حقيقة الأمر خاسرون لأن هذه السياسة تعطي بعض الكسب لكلا الطرفين بدلاً من اعطاء الكسب للمصلحة العامة والمرجوة من حل ذلك الخلاف.

    – خامساً: استراتيجية التكامل:-
    تمثل قمة النجاح لحل الخلاف لأنها تتطلب مهارات إدارية وإتصالية عالية المستوى وهي طريقة مشتركة لحل المشاكل, ويلزم على جميع الأطراف افتراض وجود حل ما وبالتالي هم يجتهدون لهزيمة المشكلة لا لهزيمة أنفسهم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 2:40 pm